جاري التحميل...

سلسلة الكتب المنشورة بعد الرحيل

قام الدكتور برهان زريق يرحمه الله بكتابة عدد كبير من المقالات والأبحاث نشر البعض منها في المجلات والدوريات العربية، لكنه كان يؤمن بأهمية الكتاب الذي كان يعتبره اكثر تأثيراً وبقاءاً وإثراءاً من المقالة التي ستنشر في مجلة ويطلع عليها عدد مهما كبر فهو محدود، وستطوى مع مرور الزمن

العروبة الإسلامية وعلاقتها بالعولمة اللاإنسانية والعالمية الإنسانية

هو أول الكتب التي تنشر للدكتور برهان زريق يرحمه الله بعد رحيله...يتحدث فيه عن سمات وصفات وخصائص العروبة بوجهها الإسلامي المشرق ، ويعقد المقارنة مع واقع الإنسانية في ظل ما يسمى بالعولمة ذات الوجه المسيطر المستغل القبيح الذي تخلى عن الإنسانية التي تجمع بني البشر، ويستعرض موقف العروبة الإسلامية ونقاط التوافق والالتقاء مع تلك العالمية الإنسانية.

لقراءة المزيد والتنزيل بصيغة PDF ←

السلطة السياسية ومسالة الحكم الصالح "الرشيد"

السلطة السياسية هي المكوك الذي ينسج ما هو مشترك، واللحمة التي تجمع النسيج الضام في الأمة، لم تحظ بالدراسة اللازمة من المثقفين، يكتشفون طبيعتها وأساليب ممارسة عملها ويوضحون أهدافها ومراميها وغايتها ومآلاتها ومبتغاها ومرتجى أمرها.

لقراءة المزيد والتنزيل بصيغة PDF ←

أهل القبلة ..أهل الصلاة..السنة والشيعة ..دين واحد..كلمة سواء

لقد نجح أعداء الإسلام، في شق صف اللأمة وجعلوا منها شيعاً وأحزاباً، ونجحوا في أن يجعلوا من أهل السنة والجماعة وإخوتهم الشيعة على طرفي نقيض، ولكن أليس أهل السنة والشيعة أصحاب دين واحد هو الإسلام ، أليس لهم قبلة واحدة يصلون إليها كل يوم خمس مرات ، يستعرض الكتاب نشأة الخلافات السياسية التي أدت لنشوء الفرق والمذاهب في الإسلام وعلى رأسها الشيعة.

لقراءة المزيد والتنزيل بصيغة PDF ←

الاستبداد السياسي

ليس بذي عينين من ينكر بشاعة وخطورة الاستبداد وعواقبه الوخيمة على كافة مستويات الحياة الإنسانية وسفوحها. فالاستبداد فساد وداء اجتماعي ودويٌ ينخر في فعالية الحياة والمجتمع وحقيقتها ولألائها ويجعل منها عظاماً نخرة مطحونة وكيانات هشة هزيلة، لا تقوى على مواجهة مسؤولية التقدم والتطور والانطلاق. كيف تقبل أن يذوب الشعب في إرادة المستبد، ويتوقف على مشيئته، ويرتهن بنزواته ومصالحه...، ويزول بزواله، أليس من الواجب على الأمة أن تبني وتؤسس مشروعها الحضاري على إرادة شخص دائم مستقر بعيد من الهزات والتقلبات، هذه الإرادة هي إدارة الجماعة ومصالحها وحقوقها.

لقراءة المزيد والتنزيل بصيغة PDF ←

إشكالية الانقسام في قاع المجتمع العربي

إن ظهور بعض أعراض الضعف في أمتنا، وذلك على إثر الأحداث الأخيرة في المشرق العربي، مع التنويه بأن هذه الأعراض لا تعدو أن تكون قد أصابت أمتنا - وكل الأمم بما هو أقسى وأشد- أمغاصاً وأعطاباً وأوجاعاً يعانيها كل مريض مؤكدين النظرة البعيدة والمديدة والعميقة بأن أمتنا تضعف ولا تموت. على ضوء هذا الوعي العميق والبعيد المدى للأمور وللرؤية الساطعة "الضعف لا الموت" سيكون منهجناً في تحليل وشرح وتشريح ومعانقة حية لهذه الظاهرة "الطائفية"، منطلقين من نقطة أساسية هي التكامل بين الرؤية والمنهج، فالرؤية تحدد منهجها الخاص، والمنهج يزيد الرؤية غناء وثراء وكمالاً، لا المنهج يسبق الرؤية، ولا الرؤية تسبق المنهج، "وكل في فلك يسبحون"..

لقراءة المزيد والتنزيل بصيغة PDF ←

العقل السياسي العربي الإسلامي

وموضوع دراستنا هو العقل السياسي في الحضارة العربية الإسلامية، وما يتفرع عنه من مبادئ مثل مبدأ التسوية (المساواة) وغير ذلك من المبادئ، وفي الحقيقة فإننا إذ نتعرض لدراسة العقل السياسي في حضارتنا، من خلال دراسة لا تاريخية تسبح فوق التاريخ، وفي المبدأ هو موضوع تاريخي اجتماعي حضاري، تتحدد طبيعته الذاتية على ضوء مناهج وأصول وتقنيات العلمين المذكورين مستضيئين بهدي الشريعة الإسلامية، وقوة النبأ العظيم ورفعة قول السماء.

لقراءة المزيد والتنزيل بصيغة PDF ←